سيارة الدفع الرباعي الجديدة ذات خلايا الوقود الهيدروجيني من هيونداي هل تستطيع المنافسة؟

سيارة الدفع الرباعي الجديدة ذات خلايا الوقود الهيدروجيني من هيونداي هل تستطيع المنافسة؟

مع فرض الحكومات لوائح صارمة للحد من انبعاثات الكربون، فإن الكثير من شركات صناعة السيارات تحول تركيزها على تصنيع السيارات الكهربائية. وقد مهدت السيارات الكهربائية طريقها إلى سوق السيارات في دبي حيث تم إدراجها في أسطول سيارات الأجرة وسيارات دوريات المرور. ومع ذلك، يعتقد الكثيرون أنه لا زال أمامنا سنوات قبل أن نبدأ في الاعتماد بشكل أساسي على السيارات الكهربائية، وبالتالي قررت شركات مثل تويوتا وهوندا وهيونداي إطلاق سيارات ذات خلايا الوقود الهيدروجيني كبديل مثالي للسيارات التي عادة ما تسير بالبنزين والديزل.
سيشهد عام 2018 طرح عددا من سيارات ذات خلايا الوقود الهيدروجيني في الأسواق وستكون سيارات الدفع الرباعي التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني من موديل هيونداي هي الأولى من نوعها. حيث قامت هيونداي في وقت سابق بطرح سيارة الدفع الرباعي ذات خلايا الوقود الهيدروجيني في معرض جنيف للسيارات 2017 وحاليا سوف يتم عرض السيارة لأول مرة في 2018 بمعرض الالكترونيات Consumer Electronics Show. وقد تم إطلاق هذا الموديل كبديل لسيارة توسكان ذات خلايا الوقود الهيدروجيني وتدّعي الشركة أن سيارة الدفع الرباعي لديها كفاءة أفضل من منافسيها اليابانيين.

كفاءة أداء عالية


تصل الطاقة القصوى لسيارة الدفع الرباعي ذات خلايا الوقود الهيدروجيني إلى 136 حصان أو 100 كيلوواط، قد تم اختبار السيارة على الطرق الأوروبية وأوضحت الاختبارات أن السيارة يمكن أن تسير حتي 500 ميل على حمولة واحدة من الهيدروجين. ولذلك تعد الأميال التي تقطعها سيارة الدفع الرباعي هيونداي ذات خلايا الوقود الهيدروجيني أكبر من الأميال التي تقطعها مثيلاتها من السيارات المنافسة مثل تويوتا ميراي وهوندا كلاريتي. وتوفر السيارة أفضل كفاءة استهلاك للوقود مع 9.5 جرام فقط من الهيدروجين المطلوبة لتغطية مسافة 1 كم


مواجهة التحديات


تعد السيارة ذات خلايا الوقود الهيدروجيني نوعا من الترف لا يمكن إلا للأغنياء الحصول عليها لأن السيارة ليست فقط فعالة أكثر مقارنة بالسيارات المعتادة التي تعمل بالبنزين ولكنها تتطلب أيضا بنية تحتية مكلفة وواسعة للحصول على الوقود. وحاليا هناك عدد قليل جدا من محطات تعبئة الهيدروجين المتاحة وعدد قليل فقط يمكن أن يتحمل تكلفة تزويد سياراتهم بالوقود بواسطة آلات عالية الجودة.
مع ذلك، تعتقد هيونداي أن الوقود بالهيدروجين لديه إمكانيات مستقبلية كبيرة حيث تناسب تكنولوجيا الوقود الهيدروجيني سيارات القيادة الذاتية عن طريق توفير الطاقة اللازمة لدعم الالكترونيات المعقدة وأجهزة الاستشعار. وعلاوة على ذلك، يمكن ملء سيارة الوقود الهيدروجيني في 10 دقائق فقط في حين أن السيارة الكهربائية تتطلب ثلاث ساعات ليتم شحنها ب 240 فولت. 
إذا اصبحت سيارة الوقود الهيدروجيني فاخرة كما هو متوقع، فسيرتفع الطلب عليها في الأسواق الغنية مثل الإمارات العربية المتحدة. في الواقع فقد بدأت تويوتا بالفعل في اختبار سيارة Mirai في دبي، حيث يتم اختبار قدرتها على تحمل الحرارة. لذا سوف يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يتم الاعتماد بشكل واسع على سيارة الوقود الهيدروجيني في دبي.
 

Note: Click on the image to expand

Buy and Sell cars in Dubai