كيف أثرت ضريبة القيمة المضافة على قطاع السيارات في الإمارات العربية المتحدة؟

كيف أثرت ضريبة القيمة المضافة على قطاع السيارات في الإمارات العربية المتحدة؟

تعد كلمة VAT هي اختصار لكلمة Value Added Tax ويقصد بها ضريبة القيمة المضافة، وهي ضريبة يتم تطبيقها على السلع في العديد من البلدان من أجل تنمية الاقتصاد. وقد تم البدء في تطبيقها لأول مرة في دبي اعتبارا من 1 يناير 2018. وقد أثرت بشكل كبير على مبيعات كل الصناعات تقريبا. حيث أصبح الآن امتلاك سيارة في دبي أكثر صعوبة بالنسبة لأي شخص عن ذي قبل، نظراً لما يترتب على ذلك من ارتفاع تكاليف العديد من البنود الأخرى مثل التأمين والوقود ومواقف السيارات والصيانة.

لذا إذا كنت تتطلع لشراء سيارة ولكن ميزانيتك منخفضة، فيمكنك التفكير في شراء سيارة مستعملة في دبي. كما يمكنك الاستعانة بالعديد من بائعي السيارات الذين يمكنهم مساعدتك في الحصول على سيارة أحلامك في حدود ميزانيتك. وقبل أن تختار شراء سيارة ينبغي أن تعرف كيف أثرت ضريبة القيمة المضافة على مبيعات وأسعار السيارات. وفيما يلي، سوف نناقش آثار ضريبة القيمة المضافة على صناعة السيارات

آثار ضريبة القيمة المضافة على السيارات:

1.التكلفة: تخضع مبيعات السيارات لضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون الخليجي. ويعتمد تطبيق ضريبة القيمة المضافة على كون السيارة قد تم شرائها من خلال وكالة بيع سيارات أو تاجر سيارات أو مباشرة من مالك. حيث يجب عليك دفع 5٪ ضريبة القيمة المضافة إذا كنت تشتري سيارة جديدة أو سيارة مستعملة مسجلة تحت اسم تاجر أو وكالة بيع سيارات، ولكن لن يتم تطبيق هذه الضريبة إذا كنت تشتري السيارة مباشرة من المالك أو ولا تطبق ايضا على دفعات قرض السيارة.

2.التكاليف السنوية والاستهلاك: في حين أن ضريبة القيمة المضافة لا يتم تطبيقها على رسوم تسجيل السيارات والفحص، ولكن تكلفة أسعار السيارات ارتفعت منذ ديسمبر 2017 نظرا لزيادة رسوم التجديد. كما ارتفعت تكلفة السيارة أيضاً بمقدار 5٪ كضريبة للقيمة المضافة على التأمين على السيارات وإعادة التأمين والبنزين والديزل وغيرها من منتجات النفط والغاز.

3.صيانة السيارة: ارتفعت تكلفة خدمة وإصلاح السيارة مع تطبيق ضريبة القيمة المضافة لأنه يرفع أسعار تغيير الزيت، وغسيل السيارات، الخ. كما أنه يؤثر على أسعار قطع غيار السيارات. وينصح بشراء بوليصة للتأمين على السيارات لان تكلفة إصلاح سيارتك ستصبح أكثر الآن، وسوف تكون بتكلفة أعلى في حالة وقوع حوادث لا سمح الله.

هكذا أثرت ضريبة القيمة المضافة على سوق السيارات في الإمارات العربية المتحدة. ومن المتوقع أنه سيكون هناك انخفاض في مبيعات السيارات. إذا كنت تبحث عن تاجر يمكنه أن يوفر لك أفضل سيارة بأسعار معقولة في دبي، فلن تجد خياراً أفضل من Steerzy