خدمات الترفيه المرئي المدفوعة للسيارات هل العملاء مستعدون؟

خدمات الترفيه المرئي المدفوعة للسيارات هل العملاء مستعدون؟

ازداد عدد شركات السيارات التي تقوم بإنتاج سيارات مجهزة بإمكانية الربط بين أنظمة المعلومات والترفيه بالسيارة والهواتف الذكية لقائد وراكبي السيارة وذلك للحصول على أفضل الخدمات والتطبيقات من هواتفهم سواء كانت تعمل بنظام أو الأي فون. فالتطبيقات مثل أبل كار بلاي Apple Car Play أو أندرويد أوتوAndroid Auto  تمكن العملاء من بث محتوى هواتفهم إلى نظام المعلومات والترفيه  الخاص السيارة.
بالإضافة إلى ذلك هناك سيارات تم تجهيزها على أساس نظم تقنيات المعلومات مثل OnStar وأنظمة الترفيه مثل Sirius XM، حيث يمكن الاستفادة من معظم خدمات المعلومات والترفيه عن طريق دفع الرسوم لمرة واحدة.
ومع ذلك سيتم قريبا تغيير طريقة الدفع حيث سيتم مطالبة العملاء بدفع رسم اشتراك أو رسوم سنوية لأي مميزات قد يرغبون الاستفادة منها في نظام المعلومات والترفيه. وقد أثار التغيير الجديد جدلاً بين الخبراء وأصحاب السيارات والعملاء المرتقبين.

 

هل الاشتراك المدفوع مبرر؟


بدأ النقاش بعد إعلان BMW عن نموذج قائم على الاشتراك لخدمات Car Play. يتطلب نموذج الدفع الجديد الخاص بشركة BMW   دفع 80 دولارا رسوم اشتراك سنوية بدلا من 300 دولار لمرة واحدة. وقد أعلنت شركة BMW  أن نظام الدفع الجديد سيمكن المشتركين من التحول من خدمة إلى أخرى دون خسارة أموالهم.
ظاهرياً يبدو نموذج الاشتراك جذاب وفي صالح العملاء ولكن برؤية أعمق يتضح أن النموذج يساعد شركات السيارات على تحسين هامش الربح الإجمالي بنسبة تتراوح ما بين 20و30٪. وعلاوة على ذلك، من المتوقع أن ينمو سوق خدمات الاشتراك إلى 6 مليارات دولار بحلول عام 2023.

 

هل السعر عادل أم مبالغ فيه؟


يبدو النموذج القائم على الاشتراك جذابا جدا لكل العملاء. ولكن يجب التريث للتعرف على الخدمات غير المرغوب فيها.
يحتاج كل عميل أن يكون على علم بالسياسات المتعلقة فترة التجربة المجانية، ونظام الإلغاء، والتجديدات والتحديثات. لذلك يجب عليك أن توجه لنفسك هذه الأسئلة: هل أحتاج إلى ميزات أمان إضافية؟ هل أنا حقا بحاجة إلى مساعدة أثناء القيادة؟
وفيما يتعلق بالترفيه، فإن معظم السيارات لديها منفذ USB الذي يمكن استخدامه لتوصيل الهاتف الذكي الخاص بك لتشغيل الموسيقى أو الاستماع إلى الراديو أو المقطوعات الصوتية.

 

الفرص في سوق دبي للسيارات


نموذج الاشتراك هو فرصة جيدة للوافدين في دبي الذين غالبا ما يقيمون لفترة قصيرة، حيث يمكن لهؤلاء العملاء شراء سيارة لديها نظام المعلومات والترفيه واختيار الاشتراك في الخدمات وفقا لاحتياجاتهم.
ستأتي السيارات ذات نظم المعلومات والترفيه بأسعار جيدة في سوق السيارات المستعملة لأن المالك المقبل يمكنه تفعيل أو وقف تلك الخدمات وفقا للحاجة.