أفضل النصائح للعناية بسيارتك في فصل الصيف

أفضل النصائح للعناية بسيارتك في فصل الصيف

تتعرض السيارات خلال فصل الصيف في دمشق لدرجات الحرارة العالية والتي تؤثر سلباً على العديد من اجزاء السيارة لذلك يعتبر من الأفضل إبقاء السيارة في حالة جيدة من جميع النواحي لتلافي الأضرار التي قد يخلفها فصل الصيف بحرارته العالية. وسنعرض لكم في هذه المقالة الأجزاء والأنظمة الأساسية والتي يجب فحصها في السيارة والحفاظ عليها في وضع تشغيلي ممتاز لتلافي أي عطل طارئ في هذا الفصل الحار:

نظام التبريد

يجب علينا التحقق دائما من خزان التبريد للسيارة ومستوى السائل بداخله فضلاً عن حالة الخراطيم الموصلة والتي غالباً ما تتعرض للتلف وتسبب رشح السائل من الخزان. كما يجب عليك التأكد دائماً من ثبات التوصيلات بين الخراطيم والمحرك حتى لا تسبب أي رشح أو تسريب لسائل التبريد.

نظام التكييف

يعتبر الحفاظ على جهاز التكييف بحالة تشغيلية جيدة أحد أهم الأولويات في فصل الصيف، فمن الضروري التأكد من مستوى الغاز في جهاز التبريد وفحص الأنابيب والوصلات تلافياً لوجود أي تسريب في منظومة التبريد في السيارة.

فلتر الهواء

في معظم الأحيان تتسبب الأوساخ المختلفة والغبار وأوراق الشجر بانسداد فلاتر الهواء وفتحات التهوية وفتحات غسيل الزجاج الأمامي، وفي هذه الحال يعتبر بداية فصل الصيف هو الوقت المناسب للتخلص من الشوائب والأوساخ العالقة بفتحات التهوية والفلاتر لتمكين المحرك من توفير المزيد من الكفاءة. ومن الضروري أيضاً تنظيف فتحات نظام تعقيم الهواء الخاص بالمقصورة والمتوفر في السيارات الحديثة.

الإطارات

على الرغم من ضرورة التحقق من الإطارات وضغط الهواء بداخلها وجودة سطحها وشفراتها على مدار العام إلا أن فصل الصيف يتطلب منك بذل المزيد من الاهتمام والعناية بهذا الصدد خصوصاً أن معظم رحلاتنا الطويلة وجولاتنا ستكون في هذا الفصل. فلا يجب عليك التحقيق من مستوى ضغط الهواء فقط بل يجب التأكد من عدم وجود أي تشققات أو تلف أو إشارات ضعف في الإطارات ناهيك عن ضرورة التحقق من عمق شفرات الإطار. ومن الضروري التأكد من سلامة الإطار الاضافي والحفاظ على وجود حقيبة معدات تحتوي على لوازم إصلاح الإطارات العادية.

أغطية الوقاية من الشمس

يسبب ركن السيارة تحت أشعة الشمس المباشرة ارتفاع درجة حرارة المقصورة بشكل كبير، فمن الأفضل في هذه الحال استخدام الأغطية الواقية من أشعة الشمس للزجاج الأمامي والذي يساهم أيضاً في الحفاظ على جودة وسلامة لوحة التحكم والقيادة للسيارة. وينصح أيضا باستخدام أغطية الوقاية من الشمس المزودة بصفائح الشحن بالطاقة الشمسية لشحن البطارية.

حزام المحرك

ينبغي الحفاظ على جميع احزمة المحرك بحالة تشغيلية جيدة خالية من أي تشققات إضافة إلى مستوى مناسب من الشد. فالأحزمة الرخوة يجب استبدالها بجديدة فوراً.

مساحات الزجاج

على الرغم من ندرة هطول الأمطار في فصل الصيف إلا أنه من الضروري استبدال المساحات البالية في السيارة لتجنب التصاق الشوائب على الزجاج الأمامي.

وأخيراً، ينبغي علينا الحفاظ على نظافة السيارة بشكل دائم في فصل الصيف وتنظيفها بانتظام لتجنب الأضرار التي قد تسبها أشعة الشمس لطلاء السيارة. يمكنك مشاركتنا رأيك وتعليقاتك حول الموضوع واطلاعنا على أي نصائح أو خطوات إضافية ينبغي اتباعها للعناية بالسيارة في فصل الصيف.