مشاركة

بروجيكت بي من هوندا، سيارة بيك آب نموذجية مصممة على أساس هوندا سيفيك تايب أر

بروجيكت بي من هوندا، سيارة بيك آب نموذجية مصممة على أساس هوندا سيفيك تايب أر

يتوقع الكثير من المراقبون إرتفاعاً ونمواً كبيراً في سوق سيارات البيك آب وذلك لما تقدمه هذه السيارات من استخدامات متعددة تلبي مختلف الإحتياجات ولا سيما في سوق الولايات المتحدة الأمريكية والذي يعتبر الأضخم من حيث النمو مما جعل صناع السيارات اليابانيين يسعون جاهدين لنيل موطئ قدم لهم في هذه السوق المتصاعدة. وقد اكتسبت العديد من سيارات البيك آب اليابانية شهرة واسعة في السوق الأمريكي مثل هوندا ريدج لاين (Honda Ridgeline) والتي تمكنت من إثبات نفسها بجدارة أمام المنافسين الأمريكيين أمثال فورد رانجر (Ford Ranger). ولمواكبة المنافسة المستمرة والمتزايدة في هذا السوق قام مهندسوا هوندا في المملكة المتحدة بإطلاق ما يسمى بروجيكت بي (Project P) وهو الأسم الذي أطلق على البيك آب النموذجي من هوندا والذي اعتمد المهندسين في تصميمه على تصميم الهاتشباك هوندا سيفيك تايب أر (Honda Civic Type R) مما اعتبر إحدى الأفكار المبتكرة والرائدة من هوندا أن تقوم بتصميم سيارة بيك آب بالإعتماد على تصميم هاتشباك.

ولكن هذا المشروع من هوندا لم يكن إحدى خططها المستقبلية القريبة بل كان عبارة عن فكرة إبداعية بدون أي خطط مستقبلية للمضي قدماً في وضعه على خطوط الإنتاج مما سبب صدمة كبيرة لهواة وعشاق السيارات بمعرفة هذه الحقيقة. وفي جميع الأحوال وعلى الرغم من كونها مجرد فكرة طرحها مهندسوا هوندا، إلا إنها تستحق إلقاء نظرة عليها ومعرفة المزيد عن هذا المشروع النموذجي.

 

إطلاق العنان للإبداع

سمح قسم المشاريع الخاصة في مركز هوندا في سويندون لمهندسيه المتحمسين بإطلاق العنان لإبداعهم والمضي قدماً بأفكارهم المبتكرة لمراحل متطورة، فكان المشروع بي الرائع هو النتيجة المذهلة لهذا الإبداع من قبل عباقرة هوندا والذين يخططون لتجربة بروجيكت بي على حلبة سباق نوربورغرينغ. وقد أبدى مهندسوا هوندا حماساً كبيراً للتحقق بشكل عملي من أداء بروجيكت بي وفيما إذا كانت تستطيع إثبات جدارتها بأن تكون أسرع سيارة بيك آب ذات سحب أمامي.

 

تفاصيل الموديل

تم إنتاج بروجيكت بي في نفس المصنع الذي يقوم بإنتاج سيفيك تايب أر. وقد زودت بمحرك توربيني بسعة 2.0 ليتر ويستطيع توليد قوة 306 حصان وعزم دوران 295 باوند فيت ومقترن بنظام نقل سرعة يدوي من 6 سرعات لتتمكن من الإنطلاق من سرعة 0 إلى 2 ميل في الساعة بغضون 6 ثواني، وتصل سرعتها القصوى 165 ميل في الساعة.

صممت بروجيكت بي بإزالة القسم الخلفي من السقف وصولاً للأبواب الأمامية وإدخال بعض التعديلات على الجناح الخلفي من أجل سهولة التحميل والتفريغ في هذه البيك آب. وكانت بي إم دبليو (BMW) ونيسان (Nissan) قد سبقتا هوندا في هذه الخطوة بتصميم بيك آب نموذجي بناء على تصاميم إم 3 (M3) وليف (Leaf). وبعد الإطلاع على بروجيكت بي بتصميمها النموذجي هل تعتقد إنها ستتمكن من اكتساح السوق في حال تم البدء بإنتاجها فعلياً؟ شاركنا رأيك وتعليقاتك حول الموضوع في صندوق التعليقات في الأسفل.

اضغط على الصورة لتكبيرها