مشاركة

هل ستتمكن سكودا كاروك من إثبات جدارتها كأفضل سيارة دفع رباعي متوسطة الحجم

هل ستتمكن سكودا كاروك من إثبات جدارتها كأفضل سيارة دفع رباعي متوسطة الحجم

منذ قيام سكودا بإطلاق سيارة الدفع الرباعي ذات السبع مقاعد كودياك (Skoda Kodiaq) بدأ الكثير من عشاق وهواة السيارات بانتظار وبفارغ الصبر قيام الشركة بإطلاق سيارة دفع الرباعي متوسطة الحجم، لتأتي سكودا كاروك (Skoda Karoq) بعد طول انتظار وترقب وتكتسح سوق سيارات الدفع الرباعي من الفئة متوسطة الحجم وذلك بعد التأكيدات التي صرح بها العديد من خبراء السيارات حول كاروك وجدارتها لأن تحمل لقب أفضل سيارة دفع رباعي متوسطة الحجم من ناحية الأداء العملي. وجاءت سكودا كاروك كبديل عن الموديل سكودا يتي (Skoda Yeti) معتمدة في تصميمها على منصة إم كيو بي من فولكسفاجن (Volkswagen’s MQB platform) والمستخدمة في العديد من الموديلات المشهورة سواء من سكودا أو من أودي وسيات وفولكسفاجن. وقد استندت سكودا في تصميم وإنتاج السيارة على العديد من الأجزاء الميكانيكية لسيارة الدفع الرباعي المشهورة فولكس فاجن تيجوان (Volkswagen Tiguan).

 

خيارات المحرك

ستتمتع النسخة الأساسية من سكودا كاروك بمحرك تي أس أي بسعة 1.0 ليتر ويستطيع توليد قوة 117 حصان والذي يلائم وبشكل كبير للعملاء الذين يرغبون باستخدام السيارة للحمولات الثقيلة. وتنصح سكودا عملائها باختيار النسخة ذات المحرك التوربيني تي أس أي بسعة 1.5 ليتر والذي يستطيع توليد قوة 152 حصان وذلك لتحقيق المزيد من الكفاءة والإستفادة من السيارة وإمكاناتها بشكل أفضل فهذه النسخة تلائم استخدامات ومتطلبات العملاء في المدن كما الطرق السريعة حيث تستطيع السير لمسافة 35 ميل في الجالون الواحد داخل المدينة ولمسافة 40 ميل بالجالون على الطرق السريعة والذي يعتبر من المستويات العالية في توفير استهلاك الوقود. ومن المتوقع أن تقوم الشركة بطرح نسخة بمحرك توربيني أقوى من الحالي في العام المقبل. ويمكن للعملاء الحصول على سكودا كاروك بمحرك يعمل بالديزل، حيث تأتي نسخ الديزل من كاروك بأسماء "1.6 تي دي أي" و "2.0 تي دي أي". ومن الأمور الأخرى التي قامت سكودا بإتاحتها للعملاء هي إمكانية الأختيار بين نظامي نقل السرعة اليدوي من 6 سرعات أو نظام نقل السرعة دي إس جي الأوتوماتيكي المزدوج من سبع سرعات. أما بخصوص سعر سكودا كاروك، فيبلغ سعر النسخة الأساسية بناقل الحركة اليدوي 29.900 دولار أمريكي بينما بناقل الحركة الأوتوماتيكي 32.290 دولار أمريكي.

 

المواصفات التقنية

تتكون لوحة العدادات في سكودا كاروك من مزيج من العدادات التناظرية والرقمية، وقد أتاحت الشركة إمكانية الحصول على لوحة عدادات رقمية بالكامل على حسب اختيار العميل. وقامت سكودا بتزويد كاروك بشاشة لمس من قياس 8 بوصة مع نظامي أبل كاربلي (Apple Car) وأندرويد أوتو (Android Auto). ومن الميزات الأخرى التي تمتلكها كاروك هي المقعد الخلفي الثاني والذي يمكن فكه وتركيبه بالإضافة لتقنية الإتصال بالبلوتوث واليو إس بي وإمكانية فتح السيارة وتشغيلها بدون مفتاح. وإضافة لتلك الميزات التكنولوجية فهناك أيضاً العديد من الميزات المساعدة للسائق مثل نظام تحذير ومراقبة إجهاد السائق وكاميرا الرجوع للخلف ونظام فرامل الطوارئ الأوتوماتيكية والحساسات الخلفية لركن السيارة ونظام مراقبة ضغط الإطارات. أما الميزات الأخرى مثل نظام تنبيه المرور المتقاطع ونظام التحذير من مغادرة المسار ونظام التحكم بالسرعة باستخدام الرادار ونظام التحكم الكهربائي بالباب الخلفي للسيارة فهي ميزات غير متوفرة في المستوى الأساسي ويمكن الحصول عليها في المستويات الفاخرة من السيارة.

وستواجه سكودا كاروك منافسة شرسة في سوق سيارات الدفع الرباعي متوسطة الحجم ولا سيما من قبل هيونداي توسن (Hyundai Tucson) وكيا سبورتاج (Kia Sportage) وسيات أتيكا (SEAT Ateca). ورغم هذه المنافسة الشرسة إلا إن الكثير من خبراء السيارات يتوقعون أن يكون الأداء العملي المتفوق الذي تتميز به كاروك إحدى الميزات الرئيسية التي ستساعدها على اكتساح هذه المنافسة. فهل تعتقد إن سكودا كاروك ستستحق لقب أفضل سيارة دفع رباعي متوسطة الحجم من ناحية الأداء العملي بجدارة؟ شاركنا رأيك وتعليقاتك حول الموضوع في صندوق التعليقات في الأسفل.

اضغط على الصورة لتكبيرها