مشاركة

أجزاء محرّك السيارة (أعراض تلفها و كيفية الحفاظ عليها )

أجزاء محرّك السيارة (أعراض تلفها و كيفية الحفاظ عليها )

سنتحدث اليوم عن احد اجزاء المحرك الهامه والموجود في كل سياره الا وهو جسم المحرك ، ويحتوي هذا الجزء الهام من المحرك على : 


1- عدد من غرف الاحتراق ايضاً أو تلك التي يطلق عليها مصطلح ( السلندرات ) .


2-ويتواجد في أسفل هذه الغرف ، ما يسمى بـ  ( عامود الكرنك) .


 3-هذا بالإضافة إلى أن جسم المحرك يتضمن ايضاً ما يسمى بـ ( البساتن ) ووظيفة هذه القطع الهامة تتلخص في التحرك بداخل غرفة الاحتراق الموجودة في السيارة ، الأمر الذي يساعد على تولد الضغط بداخل المحرك .

 أما عن آلية عمل (البستونات)   :


أن البستن يتحرك نزولاً وصعوداً في داخل الاسطوانات الخاصة بالمحرك ؛ فعندما تتحرك هذه القطعة للأسفل يقوم ذلك بخلق ضغط كبير كما أنه وفي نفس الوقت يعمل على فتح صمام الدخول الخاص بالهواء والوقود ليتم من خلاله إدخال الهواء والوقود ، وبعد انتهاء هذه المرحلة نصل إلى الشوط الثاني ، والذي يتم من خلاله رفع البستن، مما يعمل على ضغط الهواء والوقود معاً إلى أعلى ،  بينما تكون الصمامات مغلقة في ذلك الحين . مع وصولنا إلى المرحلة الثالثة تقوم البوجي بتوليد الشرارة الاولى في الغرف الخاصة بالاحتراق ، مما يدفع البستن إلى الأسفل ليعود ويرتفع لطرد الغازات الناتجة عن الاحتراق وفي هذه الحالة يكون صمام العادم مفتوحاً.

وظيفة عامود الكرنك في السيارة :  أما عن عامود الكرنك فهو يبدأ في التحرك والدوران ، مما يعمل على دفع البستن في كل مرحلة من المراحل التي ذكرناها سابقاً .

اما بما يتعلق بالسلندرات: 
فهي غرف الاحتراق التي يتم بها اشتعال الوقود اللازم لعملية تدوير المحرك ونظراً لأهمية السلندرات سنأتي قريباً بمقال كامل يشرح كل ما يتعلق بها

وتعتبر:

الحراره العاليه 
و انتهاء مدة صلاحية زيت المحرك او المضخات 
واستخدام الوقود المغشوش 
من اكثر العوامل التي من شأنها ان تلحق الاذى والضرر بجميع القطع السابقه لذلك ننصح جميع الاخوه السائقين بالانتباه الشديد والمتابعه الدوريه لشبكة التزييت الخاصه بسيارتهم من مضخات وزيوت والتأكد من جودة الوقود المستخدم قبل تزويد السياره به 
وذلك لأنه  أي خلل في منظومة عمل هذا الجزء الهام في السيارة ، فانه يؤدي الى توقف محرك السيارة بشكل كامل وعدم القدرة على التشغيل.

شاركونا بآرائكم حول الموضوع بالتعليقات أسفل المقال .

 

لمزيد من  الاخبار  و النصائح  بكل ما يتعلق ب أمور السيارات والعقارات والاعلانات في سوريا

 

يرجى تحميل تطبيق ستيرزي :

 

اندرويد اضغط هنا

 

ايفون اضغط هنا

 

او الاعجاب بصفحتنا على الفيسبوك : اضغط هنا