مشاركة

تعلم كيف تستخدم يدك لإعطاء الاشارات للآخرين اثناء استخدام سيارتك

تعلم كيف تستخدم يدك لإعطاء الاشارات للآخرين اثناء استخدام سيارتك

اعزائي قراء ومتابعي ستيرزي

سنتحدث اليوم عن موضوع بالغ الاهميه و سنحاول من خلاله حل واحده من المشاكل التي تواجه السائقين اثناء استخدامهم لمركباتهم بشكل يومي

فلطالما عانينا كسائقين من توقف لمبات الاشاره في سيارتنا او ما يعرف باللغه العاميه ب (الغمازات) وهنا قد نجد انفسنا مضطرين لاستخدام اليد لإعطاء الاشاره للسيارات الاخرى تلافياً لوقوع الحوادث ، لذلك ستقدم لكم اليوم الطريقه المثلى والصحيحه لإعطاء تلك الاشارات الا وهي 

 

 

اولاً: ما هي إشارات اليد المهم معرفتها عند القيادة؟

 

 تستخدم الإشارات اليدوية بالتواصل بذراع واحدة وهي الذراع اليسرى المجاورة للنافذة للإشارة إلى باقي السيارات، مما يسهل التواصل بينك وبين باقي سائقي السيارات. ومن هذه الإشارات:

 

 

 

1- إشارة الدوران ناحية اليسار

تعتبر هذه من أكثر الإشارات تدوالاً بين سائقي السيارات وتستخدم في الكثير من الأحيان في حالات الازدحام المروري. تتم هذه الإشارة من خلال إخراج الذراع اليسرى من النافذة والإشارة بها بشكل مستقيم إلى جهة اليسار.

 

 

 

2- إشارة الدوران ناحية اليمين

من الصعب جداً على السائقين إخراج يدهم اليمنى من النافذة والإشارة بها للسائقين الآخرين. لذلك يستخدم السائق ذراعه اليسرى ولكن بإشارة مختلفة عن إشارة الدوران لجهة اليسار. يمد السائق يده اليسرى من النافذة ويثنيها إلى الأعلى مع فرد راحة اليد وبهذا يتم تنبيه السائقين خلفك أنك ستنعطف يميناً.

 

 

 

3- إشارة التوقف أو تهدئة السرعة

تستخدم اليد اليسرى أيضاً في هذه الإشارة لتنبيه السائقين خلفك أنك ستتوقف أو تهدئ السرعة التي تسير بها. وتتم هذه الإشارة بمد الذراع خارج النافذة وإنزالها نحو الأسفل ثم تبدأ بتحريك راحة اليد نزولاً وصعوداً بمعنى أنك ستخفف السرعة أو ستتوقف على جانب الطريق.

 

 

4- تنبيه الآخرين أن الأضواء ساطعة

ستحتاج هذه الإشارة كثيراً وخاصة في أوقات الليل أو عند غروب الشمس، حيث يستخدم بعض السائقين أضواء عالية على الطريق فتؤذي السائقين أمامهم. فإذا كنت  ترغب بتنبيه السائق من خلفك أن إضاءته عالية ومؤذية لك لأنها تنعكس على مرايا سيارتك وتشوش الرؤية فاستخدم هذه الإشارة. أخرج راحة يدك اليسرى من النافذة وضمها وافتحها بشكل متكرر حتى يفهم السائق من خلفك ويخفف الإضاءة.

 

 

 

ما هي أهمية استخدام إشارات اليد في عالم السيارات؟

1- التواصل مع السائقين بكل سهولة في حالة تعطل السيارة أو الإشارات الضوئية.

 

2- تقليل التصادم بين السيارات على الطريق.

 

3- تفادي العديد من المشاكل والحوادث والمحافظة على سلامة السائق والركاب.

 

4- المحافظة على انسيابية حركة المرور وعدم التسبب بالازدحام.

 

ومن هنا تكمن أهمية معرفة جميع السائقين من مختلف أنحاء العالم  كباراً وصغاراً، ذكوراً وإناثاً دون استثناء بإشارات اليد المستخدمة على الطريق. من أجل تجنب العديد من المشاكل والحوادث على الطرق في حالات الأعطال المفاجئة للسيارة، إضافة إلى المحافظة على سلامتك وسلامة من معك أثناء القيادة