نصائح قد تنقذ حياتك أثناء القيادة فى الشتاء

نصائح قد تنقذ حياتك أثناء القيادة فى الشتاء

لا يجب أن يُفسد الطقس السيئ متعة القيادة بالنسبة لك ولكن فى الوقت ذاته فلا يمكن التهاون بأى شكل فيما يتعلق بأمنك وسلامتك أثناء القيادة. فالتعرف على ما يجب عليك القيام به عندما تضطر للقيادة فى الظلام أو خلال الأمطار الغزيرة هو أمر هام للغاية لكى تقود بثقة وتستطيع الاستجابة بشكل سريع عندما تكون حالة الطرق أو الرؤية خطيرة. وإليك بعض النصائح التى يمكن ان تساعدك فى الحفاظ على حياتك وحياة الأخرين ممن يستخدمون نفس الطريق عندما تقود سيارتك خلال الامطار.

1- تعّرف على حالة الطقس قبل أن تبدأ بالقيادة لمسافات طويلة. فإذا كنت تعرف أنه من المتوقع سقوط أمطار، فيمكنك التركيز على اختيار الطرق التى تتمتع بإضاءة جيدة أو الطرق الأقل ازدحاماً مما يساعد على المحافظة على قدرتك على القيادة بكفاءة. يمكنك أيضا إختيار الطرق التى تقودك إلى منزلك بشكل أسرع قبل بدء هطول الأمطار.

2- قم بفحص سيارتك باستمرار بواسطة ميكانيكى ذو ثقة للتأكد من أن كافة القطع الأساسية فى السيارة مثل الفرامل، ماسحات الزجاج الأمامي، المقود فى حالة جيدة ولديهم استجابة جيدة كما يجب أن يكونوا. وقبل بدء المواسم المتقلبة كموسم الأمطار والشتاء قم بفحص شامل للسيارة للتأكد من أن حالة السيارة العامة تصلح للقيادة فى الظروف الصعبة.

3- قم بفحص إطارات سيارتك للتأكد من عدم كونها متهالكة بدرجة تعوق قيادة آمنة على الطرق الزلقة والمبللة. وهذا الفحص يجب أن يتم بصورة دورية على إطارات السيارة لتكون على علم متى يجب عليك أن تستبدل تلك الاطارات بإطارات جديدة. وإذا لم تستطع القيام بهذه العملية بنفسك، يمكن الاستعانة بالميكانيكى الخاص بك لتقييم حالة الإطارات. ولا تنسى أنه إذا كانت الإطارات متهالكة أو متاكلة الأسطح، فإن سيارتك يمكن أن تنزلق على الطرق المبللة إذا قمت بضغط مكابح السيارة سريعا لتفادى التصادم، وهو ما يمكن أن يؤدى إلى نتائج أسوأ من التصادم نفسه.